languageFrançais

المحامي وليد العرفاوي: أعمال لجنة الصلح الجزائي ستتواصل بعد 11 نوفمبر

أفاد المحامي وليد العرفاوي في برنامج ميدي شو اليوم الأربعاء 8 نوفمبر 2023، بأنّ الفصل الثامن من المرسوم المتعلّق بلجنة الصلح الجزائي حدد آجال عضوية اللجنة بمعنى أنّ الأعمال تبقى متواصلة وما هو وقتي هو عضوية اللجنة .

وأكّد أنّ يوم 11 نوفمبر الجاري هو تاريخ انتهاء عضوية لجنة الصلح الجزائي، وأنه بإمكان رئيس الجمهورية بموجب أمر رئاسي أن يجدّد العضوية لهؤلاء الأعضاء أو تعيين أعضاء جدد أو الابقاء على هؤلاء الأعضاء مع سدّ الشغورات بما في ذلك الشغور المتعلق برئيس لجنة الصلح الجزائي.

وتابع: '' الفصل الثامن حسم الأمر خلافا لما يدّعيه البعض وبالتالي أعمال اللجنة الوطنية للصلح الجزائي متواصلة وهي بصدد قبول الملفات والخبراء يعملون بشكل عادي والتنسيق متواصل مع الادارات المختصة والمعنية لاتمام محاضر الصلح والحصول على التأمين بالمبلغ المالي ''.

وأضاف:'' العضوية واضحة ولا تقتضي لا مرسوما ولا قانونا وبمجرد أمر رئاسي من رئيس الجمهورية يمكنه تسمية أعضاء جدد وعلى هذا الاساس بامكانهم القيام أعمالهم طبقا للقانون''.

وبيّن محدّثنا أنّ البعض يرى أنّ الفصل الثامن يتعلق بعمر اللجنة ككل لكن النص وعباراته واضحة وهو يتعلق ''لجنة العضوية وتجديد العضوية'' بمعنى انه يتحدث عن الجانب الهيكلي فقط، أما الجانب الوظيفي فهو يعمل بشكل عادي.

أما بخصوص قبول المطالب، أكّد وليد العرفاوي أنه يمكن لاي شخص التقدمّ بملف صلح جزائي للجنة، إذا كان مشمولا به، ولا يرفض مطلبه لأن الأعمال ماتزال متواصلة واللجنة تقوم بقبول المطالب واذا عوضت هذه اللجنة بتركيبة جديدة فهي ستواصل العمل عملا بمبدأ استمرارية مرافق الدولة.